أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تعز. ظهور تشققات في التربة بجبل حبشي… الأسباب والمعالجات

يمنات – خاص

ظهرت تشققات في التربة بمديرية جبل حبشي بمحافظة تعز، جنوب غرب اليمن.

وظهرت هذه التشققات خلال الأيام الماضية في قرية الواد عزلة الحقل، بعد تساقط أمطار متوسطة إلى غزيرة على القرية وقرى مجاورة.

وأظهرت صورا نشرها ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي تشققات طويلة في التربة تمتد من مدرج إلى مدرجات تقع في أسفلها، وتشققات عرضية في المدرج الواحد.

وفي هذا السياق يقول المهندس الجيولوجي، فهدا البراق، إن تلك التشققات ترجع إلى الأمطار الغزيرة ووصول المياه للطبقة السفلية من التربة، ما يؤدي لتكون طبقة طينية ملامسة للصخور.

وبين البراق أنه عندما تبدأ تجف التربة في الأعلى يخف وزنها، فيؤدي إلى حدوث فاصل في أسفل التربة يعمل على حدوث التهجمات في الأسفل وظهور التشققات.

وأوضح أن من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الظاهرة عدم تصريف السيول بالشكل الصحيح، كونه من المفترض وجود مجرى من الأطراف لتصريف المياه، كما كان في عهد الآباء والأجداد، إضافة لغياب الغطاء النباتي.

ولفت البراق إلى أن المنطقة المتأثرة محدودة. منوها إلى أنه لو كان هناك سبب ناتج عن نشاط زلزالي أو صدوع لتأثرت مناطق مجاورة.

وتشقق التربة هي إحدى المشاكل التي تعاني منها المناطق الجافة، ولذلك يتم اللجوء لإجراءات عملية للحد من التشققات من خلال الري المنتظم، وتصريف مياه الأمطار الزائدة عن حاجة التربة، واستخدام المياه المستخدمة في الأنشطة اليومية مثل الاستحمام وغسل الأطباق للري، وتشجير المناطق التي تعاني من التشقق، لأن الأشجار والنباتات توافر رطوبة للتربة وتساعد على تثبيتها، ما يقلل من درجة التشقق، عوضا عن تغطية التربة، من خلال استخدام التربة المغطاة بالأحجار أو النباتات الزراعية للحفاظ على درجة رطوبة الأرض وتقليل معدل التبخر…

زر الذهاب إلى الأعلى